[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة.
واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي...
• قول بعض الناس (الدين لبّ وقشور) سبب النهي: لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
• قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراض على خلق الله.
• تسمية بعض الزهور (عبّاد الشمس) سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله.
• قول بعضهم (يعلم الله أني فعلت كذا) سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر خلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل.
• قولهم عن الميت (دفن في مثواه الأخير) سبب النهي: لأنه يتضمن إنكار البعث.
• قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين) سبب النهي: لأنها تهنئة أهل الجاهلية، والبنين يعني الذكور.
• قول بعضهم( الله يظلمك كما ظلمتني) سبب النهي: لأن فيه اتهاماً لله بالظلم. تعالى الله عن ذلك.
• قولهم عن الذي مات (ربنا افتكره) سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى.
• قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة( فلان ما بستاهل) سبب النهي: لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.
• قولهم(شاءت حكمة الله كذا) سبب النهي:لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
• قولهم( شاء القدر كذا) سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء.
• قولهم(شاءت الظروف كذا) سبب النهي:لأن الظروف جمع ظرف، وهو الزمان ولا مشيئة له.
• قولهم( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة.
• قولهم( أهل الكتاب ليسوا كفاراً) سبب النهي : لأن هذا القول كفر، لأن
الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون).
• قولهم (صدق الله العظيم) سبب النهي : لأن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا
دليل عليه ، والتعبّد بما لم يشرع من البدع، فالتزامها بهذه الحال بدعة.
• قولهم(خسرت في الحج كذا) سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي.
• قولهم( الدين سبب الطائفية والشقاق – الدين لله والوطن للجميع) سبب النهي: كلمة توجب الردّة نسأل الله السلامة.
• مناداة بعضهم للممرضة الكافرة بـ (سستر) سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخاً للمسلم.
• قولهم ( الله يسأل عن حالك) سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى.
• قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي:لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.
• قولهم (اليوبيل الفضي أو الذهبي) سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص و التحرير والاحتفال به محرم.
• تسمية الأحكام الشرعية (عادات وتقاليد) سبب النهي: لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل.
• تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة(حجر إسماعيل عليه السلام) سبب
النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون
عدّة.
• تسميتهم للمسجد الأقصى المبارك ( ثالث الحرمين الشريفين) سبب النهي: لأنه
لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة،أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً.
• قول بعضهم (لا سمح الله)الأولى أن يقول( لا قدّر الله) بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالايجوز في حقّ الله تعالى.
• قول بعضهم (لا حول الله)الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها، فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله.
• قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم(الله لم يضرب بعصا) لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عزّ وجلّ.
• قول الإنسان لضيفه (وجه الله إلا أن تأكل) سبب النهي: لأنه لا يجوز لأحد
أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق، فإن الله أعظم وأجلّ من أن
يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع
والمشفوع له، فكيف يصحّ أن يجعل الله تعالى شافعاً عند أحد؟!!!.
• يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية (الناس
يفعلون كذا) هذا ليس بحجة لقوله تعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلّوك
عن سبيل الله)، ولقوله تعالى(وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) والحجة
فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح.
• قول بعضهم(لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت) إن كان القصد أنه لم
يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلابأس، وإن كان القصد أن للوقت تأثيراً فلا
يجوز.
• (حكم لعن الشيطان) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان، وإنما أمر بالاستعاذة
منه كما قال الله تعالى( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو
السميع العليم).
• قول العاصي عند الإنكار عليه( أنا حرّ في تصرفاتي) هذا خطأ ونقول لست
حراً في معصية، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية
الله إلى رقّ الشيطان والهوى.
• قول بعضهم( أدام الله أيامك) سبب النهي: لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن
دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو
الجلال والإكرام).
• قول بعضهم(بذلت قصارى جهدي والباقي على الله) سبب النهي: هذا القول لا
يصح ،لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولا، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل
الله المعونة.
• قول بعضهم (الله ورسوله أعلم) سبب النهي: لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلّم إلا ما كان من الأحكام الشرعية.
• قول بعضهم( بذمّتي – بشرفي) سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين
لا تنسونا من خالص دعائكم
ملاحظة:
هذه المادة مأخوذة من مطوية بعنوان( المناهي اللفظية) إعداد(مشعل المرشد)،
المراجع؛ الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، والشيخ بكر أبو زيد.
(( الأخوة الأحبة يمكنكم إضافة أي شئ يدعم هذه المادة من الأدلة أو التنبيه
على أي لفظ محرّم شائع بين الناس لم نقم بذكره وذلك في ميزان حسناتكم إن
شاء الله
))
درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة.
واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي...
• قول بعض الناس (الدين لبّ وقشور) سبب النهي: لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
• قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراض على خلق الله.
• تسمية بعض الزهور (عبّاد الشمس) سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله.
• قول بعضهم (يعلم الله أني فعلت كذا) سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر خلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل.
• قولهم عن الميت (دفن في مثواه الأخير) سبب النهي: لأنه يتضمن إنكار البعث.
• قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين) سبب النهي: لأنها تهنئة أهل الجاهلية، والبنين يعني الذكور.
• قول بعضهم( الله يظلمك كما ظلمتني) سبب النهي: لأن فيه اتهاماً لله بالظلم. تعالى الله عن ذلك.
• قولهم عن الذي مات (ربنا افتكره) سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى.
• قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة( فلان ما بستاهل) سبب النهي: لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.
• قولهم(شاءت حكمة الله كذا) سبب النهي:لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
• قولهم( شاء القدر كذا) سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء.
• قولهم(شاءت الظروف كذا) سبب النهي:لأن الظروف جمع ظرف، وهو الزمان ولا مشيئة له.
• قولهم( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة.
• قولهم( أهل الكتاب ليسوا كفاراً) سبب النهي : لأن هذا القول كفر، لأن
الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون).
• قولهم (صدق الله العظيم) سبب النهي : لأن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا
دليل عليه ، والتعبّد بما لم يشرع من البدع، فالتزامها بهذه الحال بدعة.
• قولهم(خسرت في الحج كذا) سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي.
• قولهم( الدين سبب الطائفية والشقاق – الدين لله والوطن للجميع) سبب النهي: كلمة توجب الردّة نسأل الله السلامة.
• مناداة بعضهم للممرضة الكافرة بـ (سستر) سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخاً للمسلم.
• قولهم ( الله يسأل عن حالك) سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى.
• قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي:لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.
• قولهم (اليوبيل الفضي أو الذهبي) سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص و التحرير والاحتفال به محرم.
• تسمية الأحكام الشرعية (عادات وتقاليد) سبب النهي: لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل.
• تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة(حجر إسماعيل عليه السلام) سبب
النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون
عدّة.
• تسميتهم للمسجد الأقصى المبارك ( ثالث الحرمين الشريفين) سبب النهي: لأنه
لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة،أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً.
• قول بعضهم (لا سمح الله)الأولى أن يقول( لا قدّر الله) بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالايجوز في حقّ الله تعالى.
• قول بعضهم (لا حول الله)الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها، فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله.
• قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم(الله لم يضرب بعصا) لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عزّ وجلّ.
• قول الإنسان لضيفه (وجه الله إلا أن تأكل) سبب النهي: لأنه لا يجوز لأحد
أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق، فإن الله أعظم وأجلّ من أن
يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع
والمشفوع له، فكيف يصحّ أن يجعل الله تعالى شافعاً عند أحد؟!!!.
• يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية (الناس
يفعلون كذا) هذا ليس بحجة لقوله تعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلّوك
عن سبيل الله)، ولقوله تعالى(وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) والحجة
فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح.
• قول بعضهم(لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت) إن كان القصد أنه لم
يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلابأس، وإن كان القصد أن للوقت تأثيراً فلا
يجوز.
• (حكم لعن الشيطان) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان، وإنما أمر بالاستعاذة
منه كما قال الله تعالى( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو
السميع العليم).
• قول العاصي عند الإنكار عليه( أنا حرّ في تصرفاتي) هذا خطأ ونقول لست
حراً في معصية، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية
الله إلى رقّ الشيطان والهوى.
• قول بعضهم( أدام الله أيامك) سبب النهي: لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن
دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو
الجلال والإكرام).
• قول بعضهم(بذلت قصارى جهدي والباقي على الله) سبب النهي: هذا القول لا
يصح ،لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولا، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل
الله المعونة.
• قول بعضهم (الله ورسوله أعلم) سبب النهي: لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلّم إلا ما كان من الأحكام الشرعية.
• قول بعضهم( بذمّتي – بشرفي) سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين
لا تنسونا من خالص دعائكم
ملاحظة:
هذه المادة مأخوذة من مطوية بعنوان( المناهي اللفظية) إعداد(مشعل المرشد)،
المراجع؛ الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، والشيخ بكر أبو زيد.
(( الأخوة الأحبة يمكنكم إضافة أي شئ يدعم هذه المادة من الأدلة أو التنبيه
على أي لفظ محرّم شائع بين الناس لم نقم بذكره وذلك في ميزان حسناتكم إن
شاء الله
))