++=همس الروح =++

مرحبا بك عزيزى الزائر قم بلضغط على تسجيل لتنضم لأسرة منتداناالغالية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

++=همس الروح =++

مرحبا بك عزيزى الزائر قم بلضغط على تسجيل لتنضم لأسرة منتداناالغالية

++=همس الروح =++

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    طريقة لنشر الخير في المدارس

    **زهرة الياسمين**
    **زهرة الياسمين**
    Admin


    عدد المساهمات : 735
    تاريخ التسجيل : 19/04/2011
    العمر : 36
    الموقع : في الدنيا

    طريقة لنشر الخير في المدارس Empty طريقة لنشر الخير في المدارس

    مُساهمة من طرف **زهرة الياسمين** الأحد مايو 15, 2011 10:26 pm

    طريقة لنشر الخير في المدارس
    إعداد
    إبراهيم الحمد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله وآله وصحبه ومن والاه ...

    وبعد :
    فمما لا شك فيه ،
    ومما لا يجادل فيه عاقل أنه بتربية النشء تتقدم الأمة ، وبتعليم الشباب
    تتحصن بل وتهاجم أعداءها . ومن المعلوم أن نظام التعليم في هذه البلاد –
    بفضل الله – قد أتاح الكثير من الفرص لنشر الخير داخل المنشآت التعليمية
    التي يقضي فيها شباب الأمة وقتاً ليس باليسير ، ومن المؤسف أن البعض ينظر
    إلى التعليم على أنه مجرد معلومات ، ناسين أو متناسين الدور الحقيقي
    للتربية والتعليم ، وإسهاماً مني في نشر الخير ، وإحياءً للدور الحقيقي
    للتعليم كتبت هذه الطرق التي استفدتها من خلال التجربة ومن إخواني الأفاضل .

    فإلى كل من أراد إصلاح مدرسته وأداء أمانته أهدي هذا الكتاب .

    بين يدي الكتاب


    أخي الفاضل إليك هذه التنبيهات :


    1-
    لا يمكن أن نعمل على الإصلاح ما دمنا لم نشعر ولم نعِ أهمية نشر الخير في مدارسنا وبين النشء .
    نعم غيرنا يهدم
    والهدم أسهل من البناء ، لكن قد يكون البناء صامداً لا يسهل هدمه ، ثم
    كوننا نبني وغيرنا يهدم أقل ضرراً من أن نظل متفرجين صامتين لهدم شبابنا بل
    أمتنا .

    2- سأذكر
    في هذا الكتاب الأنشطة الخيرية – فقط – وهذا لا يعني عدم الاهتمام بالأمور
    التنظيمية والترفيهية التي تساعد على نجاح الطرق الخيرية ،كما أني لم أذكر
    واجب المعلم المنهجي في الفصل، فهناك كتب متخصصة في ذلك .

    3- لا ينبغي أن نكون في دعوتنا وحلولنا بعيدين عن واقع الطلاب وما يواجهون .
    4- قد تتداخل هذه الطرق فيما بينها ، وقد يُستطاع فعل بعضها دون الآخر ، لذا يُؤخذ منها ما يُستطاع ويناسب .
    5- ينتبه عند تطبيق بعض البرامج إلى أخذ الإذن فيها قبل العمل بها .
    6- أقترح تشكيل لجنة أو مجموعة في المدرسة تهتم بتنفيذ مثل هذه الأمور ، وتخطط لها في بداية الفصل الدراسي التخطيط السليم المتابع .
    7- وجود طابع التدين في المدرسة وذلك بتعاملها وكثرة برامجها – بشكل عام – يحل كثيراً من الإشكالات الطلابية ويقللها .
    8- ينبغي على المسئولين في المدارس التعاون والتشجيع المادي والمعنوي لنشر الخير .
    9- هذه
    الطرق الخيرية يقوم بها المعلمون وكذلك الطلاب أو على الأقل يتم توصيلها
    إلى المعلمين الأفاضل ، وأقول : ما كان عندك قديماً كان عند غيرك جديداً ،
    وأرجو ألا تعدم الفائدة من هذا الكتاب .

    10- لا مانع من استخدام هذه الطرق في مدارس البنين وكذلك مدارس البنات حسب المناسب .
    11- أذكرك – أخي الفاضل – باستصحاب الإخلاص فيما تقوم به من دعوة وإصلاح .
    12- لا بد أن نعلم أن الدعاء والقدوة الحسنة والتعامل الطيب هو بداية القبول بإذن الله .















    11 طريقة لنشر الخير بين المعلمين


    الطريقة الأولى :

    التعاون على إبعاد أي بادرة شحناء بين المعلمين ، والعمل على إيجاد روح التآلف بين المعلمين حسب الإمكان والمصلحة ، ومما يعين على ذلك :
    أ – لقاء أسبوعي أو شهري خارج الجو التعليمي 0
    ب- التحذير من النميمة والغيبة في الحال وإقناع الزملاء بالبعد عنها .
    جـ - إحياء خُلُق التسامح عن الزلات ، والتنازل عن بعض الرغبات في سبيل الأخوة في الله .

    الطريقة الثانية :

    النصح الودي بين المعلمين بالأسلوب المناسب
    ، وذلك عند وجود أي خطأ سواء في المظهر أو الملبس أو الكلام أو غير ذلك ،
    ووجود النصح يضفي على المدرسة طابع التدين مما يجعل كثيراً من المعلمين
    يعمل ويتعاون على ذلك .

    وقد يتحرج البعض من النصح المباشرة ، فأقترح وضع صندوق للمراسلة بين المعلمين .

    الطريقة الثالثة :

    الاهتمام بغرفة المعلمين ، وذلك بالطرق التالية :
    一- وضع مكتبة مسموعة ومقروءة فيها بعض المجلات النافعة والكتيبات المناسبة .
    ب- وضع فيديو تُعرض فيه الأشياء المفيدة .
    五- وضع لوحات إرشادية مثل : ( ركن الفتوى الأسبوعية ) ، و ( حديث الأسبوع ) ، و ( ركن الإعلانات الخيرية ) .

    الطريقة الرابعة :

    عرض المشاريع الخيرية على المعلمين مثل ( كفالة الأيتام - بناء المساجد – الاشتراك في المجلات الإسلامية – تفطير الصائمين – دعم المشاريع الخيرية بشكل عام ) وغيرها .

    ويفضل ما يلي :

    一- استضافة أحد مندوبي بعض المؤسسات ليطرح الفكرة ( المشروع الخيري ) على المعلمين .
    ب- الاستفادة من لوحات الإعلانات في الإعلان عن بعض المشاريع .
    ج- أن يعرض كل فكرة لوحدها .


    الطريقة الخامسة :

    الارتقاء بفكر وثقافة المعلم وتطلعاته وذلك :
    一- بتعريف المعلم ببعض أحوال إخوانه المسلمين في العالم الإسلامي في الأحاديث والجلسات بين المعلمين أو اللوحات الحائطية أو النشرات المدرسية .
    ب- طرح دورات تعليمية وتدريبية للمعلمين داخل المدرسة أو المشاركة في الدورات المقامة خارج المدرسة .

    الطريقة السادسة :

    طرح مسابقة خاصة بالمعلمين تناسب مستوى المعلم .

    الطريقة السابعة :

    رسالة إلى المعلم
    ، وذلك بأن يجهز للمعلم ظرف فيه بعض المطويات الخيرية وكتيب أو مجلة أو
    غير ذلك من الأشياء المناسبة والمفيدة للمعلم ، تكون هذه الرسالة كل شهر
    مثلاً .


    الطريقة الثامنة :

    استضافة أحد المشايخ – أحياناً – عند لقاء المعلمين خارج المدرسة ، وإن لم يكن لقاء خارج المدرسة فيستضاف في بعض الاجتماعات المدرسية .

    الطريقة التاسعة :

    إقامة بعض المحاضرات في المدرسة خاصة بالمعلمين
    مع استضافة معلمي المدارس الأخرى ، وذلك خارج وقت الدوام الرسمي . وأتمنى
    أن تتبنى هذه الطريقة والتي قبلها الجهة المختصة في إدارة التعليم .


    الطريقة العاشرة :

    عرض فكرة الاشتراك في الشريط الخيري . حيث يوفر للمدرس المشترك شريط كل أسبوعين أو كل شهر ، وذلك بعد إعطاء سعر رمزي في بداية السنة .

    الطريقة الحادية عشرة :

    استغلال مجلس الآباء كأن تُلقى كلمة توجيهية أو تُوزع بعض النشرات التوجيهية 0

    تنبيه :
    ينبغي أن يكون للمربين والدعاة في المدرسة وجود سواءً في الجلسات الداخلية
    والخارجية أو في تنظيم المدرسة أو غير ذلك بحيث يكون لهم قبول أكثر عند
    الآخرين 0
    35 طريقة لنشر الخير بين الطلاب


    من المعلوم
    أن هناك أوقاتً مخصصة للناط في المدارس كحصة النشاط والريادة والجماعات ،
    وسأذكر بعض الطرق الخيرية التي تناسب هذه الأوقات وغيرها – بشكل عام – عسى
    الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها :


    الطريقة الأولى :

    المحاضرات التربوية :
    ومن المفضل :
    一- أن يستضاف لها أحد المحاضرين المناسبين ، وأن تكون ذات موضوع مناسب .
    ب- الإعلان عنها وتحريض الطلاب على الاستفادة منها .
    ج- تنبيه الطلاب بإجراء مسابقة على المحاضرة في الغد .
    د - ليس باللازم أن
    تكون إلقاء ، فبالإمكان إجراء مقابلة – مثلا – مع أحد المسئولين في هيئة
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أو مكاتب دعوة الجاليات ، أو إحدى
    المؤسسات الخيرية أو مع أحد العائدين إلى الله .... إلخ .


    الطريقة الثانية :

    كلمات ما بعد الصلاة :
    ومن المفضل :
    一- أن يلقيها المعلمون المناسبون بالتناوب ، أو أحد الطلاب ، ثم يعقب أحد المعلمين عليها أو بدون تعقيب .
    ب- أن تكون كلمة واحدة فقط أو كلمتين كل أسبوع لا يُطال فيها ، وأن تكون العناوين مرتبة وهادفة .
    ج- إما أن تكون
    تنبيهاً عاماً أو تكون مسلسلة مثل ( قصة كل أسبوع ) حيث تذكر القصة مع
    التعليق اليسير عليها ، أو حديث ( الأسبوع ) بالتعليق أو بدونه ، أو ( كتاب
    الأسبوع ) حيث يتم التعريف بكتاب يُحَثُّ الطلاب على اقتنائه ، أو ( مشكلة
    وحل ) ، أو ( فتوى الأسبوع ) وجميع الكلمات تحقق الهدف المرجو بإذن الله .


    الطريقة الثالثة :

    تطوير طريقة الإذاعة المدرسية ( وخاصة وقت الطابور الصباحي ) ، ومن تطويرها ما يلي :
    一- الاستفادة من الطريقة رقم ( 2 ) فقرة ( جـ ) .
    ب- تعويد الطلاب على الإلقاء الارتجالي .
    ج- إيجاد بعض
    البرامج المفيدة مثل ( استماع إلى شريط قرآن أو محاضرة ثم تعريف به - ذكر
    بعض جراحات العالم الإسلامي وتبصير الطلاب بواقعهم – مقابلة مع أحد
    المسلمين الجدد – مقابلة مع أحد الدعاة المسلمين من بعض الدول النائية )
    وغيرها .

    الطريقة الرابعة :
    حلقة القرآن الصباحية :
    وتكون في وقت
    الطابور بحيث من يرغب المشاركة فيها يُعفى من حضور الطابور ، ومدتها
    تقريباً 20 دقيقة يحفظ فيها الطلاب كل يوم بعض الآيات من كتاب الله ، مع
    وجود سجل للحضور والغياب والحفظ .


    الطريقة الخامسة :

    حلقة القرآن المسائية :
    فينشأ حلقة في
    المساء داخل المدرسة مع وضع الحوافز المشجعة لها ، بإشراف أحد المعلمين أو
    غيره يعطى مكافأة من ميزانية المدرسة ، فإن لم يتم إنشاء الحلقة داخل
    المدرسة فينشأ حلقة في الحي القريب من المدرسة في أحد المساجد .


    الطريقة السادسة :

    النشرات الخيرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
    بحيث يتم توزيع النشرات الخيرية على الطلاب وهي على قسمين :
    一- نشرات
    توجيهية مرتبة ومسلسلة يعدُّها المعلم – وقد تكون جاهزة – يعالج فيها بعض
    الأخطاء أو يُذكِّر بموضوع مُهمٍّ ( كالصلاة – بر الوالدين – حفظ اللسان –
    صلاة الوتر – حكم الإسبال ..... إلخ ) . وتكون عليها أسئلة مدرجة كمسابقة
    مدرجة في آخرها يكون عليها جوائز .

    ب- نشرات توجيهية أوقات المواسم ( رمضان – عاشوراء – عشر ذي الحجة ... إلخ ) وهي - ولله الحمد – متوفرة .

    الطريقة السابعة :

    إعداد المسابقات :
    一- مسابقة القرآن الكريم .
    ب- مسابقة حفظ الأحاديث .
    ج- مسابقة حفظ الأذكار .
    八- مسابقة على نشرة أو كتيب بعد توزيعه .
    九- مسابقة عامة ( منوعة أو بحوث ) .
    一零- مسابقة الأسرة ( يجيب عنها الطالب مع مشاركة أفراد أسرته ) وتكون إما عامة أو على شكل كتيب موزع مثلاً .
    一一- مسابقة الإلقاء .

    الطريقة الثامنة :

    الجمعيات المدرسية : التي تحوي نخبة من الطلاب جديرة بالاعتناء أكثر ، ومن برامجها :
    一- البرامج المنوعة داخل الفسح ( لقاء – مشاهدة جهاز (( الفيديو )) – مسابقة – شريط ... إلخ ) .
    ب- إعداد بعض الأعمال الخيرية في المدرسة ( الإعلانات – توزيع الأشياء الخيرية – وضع اللافتات الخيرية ... إلخ ) .
    ج - الزيارات والرحلات الممتعة المفيدة ، واكتشاف وتنمية مواهب الطلاب .
    وينبغي :
    一- الإعلان عنها بصورة قوية .
    ب- حث المعلمين والطلاب على المشاركة فيها ، وعند كثرة عدد الطلاب المناسبين يفتح أكثر من جماعة أو أكثر من غرفة باسم جماعة واحدة .

    الطريقة التاسعة :

    إقامة الرحلات والزيارات لطلاب المدرسة بشكل عام ، مثل : زيارة العلماء – زيارة معارض الكتاب – زيارة معرض أضرار التدخين والمخدرات ..... إلخ ) .

    الطريقة العاشرة :

    الاهتمام بالطلاب الكبار في المدرسة وإعطاؤهم قدراً أكبر من التقدير والعناية مع وجود الجلسات الخاصة بهم ، ومحاولة جعلهم قدوات في المدرسة .

    الطريقة الحادية عشرة :

    إنشاء ( غرفة انتظار ) التي تستخدم عند غياب المعلم .
    حيث تُهيأ غرفة فيها ( جهاز فيديو – مجلات مفيدة – مسجل مع بعض الأشرطة – كتيبات ) .

    الطريقة الثانية عشرة :

    إعداد حقائب الانتظار ( الحقائب الدعوية ) :
    وهي عبارة عن حقيبة
    داخلها مثلاً : ( مجلات مفيدة – كتيبات قصصية وغيرها – مسجل وأشرطة –
    مسابقات ) يستخدمها من هو مكلف بحصة الانتظار ، ومن المستحسن أن يكون لكل
    مستوى دراسي حقيبة خاصة قد تختلف عن المستوى الذي بعده ، وهي مجربة ومفيدة
    جداً .




    الطريقة الثالثة عشر :

    وجود مكتبة صغيرة في كل فصل للاستعارة
    ، يكون المسئول عنها رائد الفصل أو غيره وإن لم يتيسر في كل فصل فيوجد
    غرفة في المدرسة ( كالإذاعة 9 تقوم بهذا الأمر ، ولكن المهم أن يكون لها
    تنظيم ، ويشجع الطلاب على الاستفادة منها .


    الطريقة الرابعة عشر :

    تعليق أذكار الصباح في كل فصل على لوحه جيدة ، حيث يسهل على الطلاب ذكرها ، أو تغليف كارت الأذكار وإعطاؤه للطلاب وحثهم عليه .

    الطريقة الخامسة عشر :

    وضع لوحة في كل فصل ويكون فيها نصائح أو توجيهات أو إعلانات أو فتاوى أو غيرها يتولاها مجموعة من المعلمين أو الطلاب أو إحدى الجمعيات المدرسية .

    الطريقة السادسة عشر :

    إقامة بعض المعارض المفيدة في المدرسة مثل : ( معرض للكتاب – معرض للشريط الإسلامي – معرض جراحات العالم الإسلامي – معرض أضرار المخدرات والتدخين )

    الطريقة السابعة عشر :

    مشاركة الطلاب في بعض الأعمال الخيرية في المدرسة وفي الأحياء
    ( كالاشتراك في المجلات الخيرية مع قسيمة الاشتراك – التبرعات – توزيع بعض
    النشرات في المساجد وعند المناسبات العائلية – الاهتمام بهداية الخدم
    والسائقين .... إلخ ) ومن المناسب أن يقوم أحد المعلمين بتوفير هذه الأمور
    ليسهل على الطالب ذلك .


    الطريقة الثامنة عشر :

    النصح الفردي
    : ويقصد بذلك محاولة انتشار النصح بين المعلم والطالب ، وكذلك بين الطلاب
    مع بعضهم كإهداء شريط أو كتيب أو كلمة توجيهية ، وينبغي ألا يكون ذلك
    منقطعاً ، وقليل دائم خير من كثير منقطع .


    الطريقة التاسعة عشر :

    وضع شاشة أو شاشات تُعرض فيها الأشياء المفيدة في فناء المدرسة أو في بعض الغرف ، وتستخدم إما في الفسح أو حصة النشاط .
    الطريقة العشرون :
    الدورات التعليمية
    : حيث تقام في المدرسة بعض الدورات المفيدة مثل : ( دورة في التجويد –
    دورة في الحاسب الآلي – دورة في الفقة – دورة في الإنجليزي – دورة في علوم
    القرآن – دورة غي الخطابة والإلقاء – دورة تربوية – دورة في إحدى القضايا
    التي يحتاجها الطالب ... إلخ ) ، وأقترح أن تكون داخل وقت الدوام الرسمي (
    في الفسح أو في حصة النشاط ) ويعطى القائم عليها مكافأة من ميزانية المدرسة
    ، وأتمنى أن يتبنى ذلك المعلمون والجهات المختصة في إدارة التعليم .


    الطريقة الحادية والعشرون :

    تهيئة الجو لأداء بعض السنن في المدرسة كصلاة الضحى والسنة الراتبة للظهر ، وذلك بعد حث الطلاب على ذلك .

    الطريقة الثانية والعشرون :

    توجيه الطلاب على كيفية الاستفادة من أوقاتهم وخاصة في العطل الصيفية وغيرها ، ومن ذلك :
    一- إقامة المراكز والبرامج الصيفية في المدرسة وحث الطلاب على المشاركة فيها .
    ب- تحديد يوم يلتقي فيه بعض المعلمين والطلاب لممارسة بعض الأنشطة التربوية والترفيهية وخاصة القصيرة .
    ج - طرح مسابقة في أوقات العطل .

    الطريقة الثالثة والعشرون :

    الاهتمام بهداية عمال المدرسة ومتابعتهم ، وكذلك إعداد بعض الهدايا المفيدة للضيوف من أولياء الأمور وغيرهم .

    الطريقة الرابعة والعشرون :

    رسائل لأولياء الأمور
    : وذلك بأن يوضع ظرف فيه رسالة ونحوها تذكر ولي الأمر بأمور مهمة ينبغي
    التنبه لها مثل : ( الصلاة – الأطباق الفضائية – أهمية الصحبة الطيبة –
    أهمية حلقات التحفيظ – حفظ اللسان .... إلخ ) مما يساعد في تربية الطالب
    تعاوناً بين المنزل والمدرسة ، وقد تكون هذه الرسائل لجميع أولياء الأمور
    أو بعضهم .


    الطريقة الخامسة والعشرون :

    الرسائل الأسرية
    : وهي ظرف موجه إلى أسرة الطالب بشكل عام باسم المدرسة ، فيه أشياء خيرية
    تناسب المستوى الأسري ، أو فيها حث على التبرع لمشروع خيري أو غير ذلك .



    الطريقة السادسة والعشرون :

    وضع استبانة حول قضية من القضايا كسماع الغناء – مثلاً – وإخراج النسبة المئوية ثم ذكر الحلول لها في نشرة المدرسة أو نشرة خاصة أو في كلمة تلقى في المدرسة .

    الطريقة السابعة والعشرون :

    تشكيل لجنة (( متابعة السلوك )) : ( وذلك بالتعاون مع المرشد الطلابي ) وأقترح أن :
    一- تقوم بمتابعة سلوكيات الطلاب وحلها جماعياً أو فردياً .
    ب- إعداد رسائل خاصة لعلاج بعض الأخطاء
    مثل : ( رسالة لمن يحب سماع الأغاني والفنانين ) ، ( رسالة لمن يكثر من
    الحلف الكاذب ) ، ( رسالة لمن هو مبتلى بالتدخين وما شابهه ) ، ( رسالة لمن
    هو مغرم بمتابعة الأطباق الفضائية ) ، ( رسالة لمن لا يهتم بالصلاة ) ،
    يُوضع معها ما يعالج هذه الأخطاء من ( أشرطة وكتيبات ) مع عدم الاكتفاء
    بأسلوب الرسائل في التوجيه .


    الطريقة الثامنة والعشرون :

    إخراج عمل خيري تستفيد منه بقية المدارس – عن طريق إدارة التعليم – ( كإخراج مطوية – كتاب مسابقات – شريط – مسابقة في الحفظ – مسابقة بحوث ) وتكون باسم المدرسة .

    الطريقة التاسعة والعشرون :

    استغلال المقررات الدراسية والواجبات والمشاركة في التوجيه والإصلاح .

    الطريقة الثلاثون :

    صحيفة أحاديث الفضائل
    : حيث تكتب أحاديث في فضائل منوعة في عدة لوحات على عدد الفصول ، وكل
    أسبوع يغيَّر مكانها من فصل إلى آخر ، ويكون مكان تعليقها في الفصل مناسباً
    .


    الطريقة الحادية والثلاثون :

    كروت الفوائد
    : وهي أن يعد المعلم كروت صغيرة في كل كارت فائدة أو حديث توزع في بداية
    الحصة فقط أو في حصة الانتظار ، ثم ت}خذ من الطلاب ، وبإمكانه استخدامها في
    باقي الفصول .


    الطريقة الثانية والثلاثون :

    طرح فكرة استبدال الأشرطة الضارة بأشرطة مفيدة وذلك بالتعاون مع إحدى التسجيلات ولو بسعر رمزي .
    الطريقة الثالثة والثلاثون :
    إيجاد سلة لباقي المأكولات وأخرى للأوراق المحترمة بدلاً من رميها .

    الطريقة الرابعة والثلاثون :

    العناية بالطلاب الموهوبين ومتابعة عطائهم وتربيتهم فردياً .

    الطريقة الخامسة والثلاثون :

    استغلال مصلى المدرسة – وخاصة أوقات الفسح – في البرامج المفيدة .



    وفي الختام

    هذا الكتاب
    مشاركة يسيرة ، وأتمنى من المدارس والمدرسين والطلاب التعاون فيما بينهم
    لنشر الخير والدعوة إليه ، كما أتمنى من إدارة التعليم المزيد من تبني بعض
    الطرق الخيرية في المدارس كما أنبه على أن طرق الخير غير محصورة في هذه
    الطرق وغير قاصرة على المدارس فقط .

    وأسأل الله تعالى
    أن ينفعني وإياكم بما نقول ونعمل ، ونستغفر الله من الخطأ والزلل ، وصلى
    الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً .

























































































































































































































































    قال صلى الله عليه وسلم (( كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته )) .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    - تنبيه : لا ينبغي الإكثار منها ، ولكن عند طرحها تطرح بقوة للوصول إلى
    الهدف المرجو منها . ويحبذ أن يحث الطلاب على إيجاد ملف في المنزل تحفظ فيه
    الأوراق التي توزع في المدرسة ، ويطلع على هذا الملف آخر العام رائد
    النشاط .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 8:12 am